العمليات الجراحية
تقدم المؤسسة خدمة العمليات الجراحية لمن أثبتت فحوصاتهن الإصابة بسرطان الثدي. وللتعرف على خيارات العلاج الجراحي يمكن الاطلاع على كتيب العلاج الجراحي.
العلاج الهرموني


تقدم المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي علاج هرموني لمرضى سرطان الثدي لمساعدتهم على الإستمرار فى حياتهم بصحة جيدة
أشعة الثدى (الماموجرام)
كجزء من عملية التوعية والترويج للكشف المبكر عن سرطان الثدي، تقدم المؤسسة خدمة أشعة الثدي "الماموجرام" للسيدات فوق سن الأربعين.
الماموجرام هو عبارة عن تصوير للثدي بالأشعة السينية (X-ray) لتحديد واكتشاف أي شيء غير طبيعي بالثدي. والماموجرام من الوسائل المستحبة للكشف المبكر عن سرطان الثدي سنويًا أو عام بعد عام للسيدات بعد سن الأربعين في مصر. كما أن الماموجرام هو جزء من ثلاث أجزاء يتضمنها الكشف المبكر عن سرطان الثدي وهم: الفحص الذاتي للثدي، الفحص الطبي وفحص الماموجرام. تقوم المؤسسة بتحويل السيدات إلى مراكز أشعة ذات جودة عالية لعمل أشعة الماموجرام بالقاهرة.

للحصول على خدمة أشعة الماموجرام من خلال المؤسسة، برجاء الاتصال بنا.

 الفحص الطبي 
تقدم المؤسسة المصرية الفحص الطبي للثدي للسيدات اللاتي قمن بعمل أشعة الثدي "الماموجرام" وأظهرت نتائج الأشعة الحاجة لذلك الفحص الطبي.
تحليل الباثولوجي
تتيح المؤسسة خدمة استكمال المتابعة بتحليل عينة من الثدي إذا أشار الطبيب إلى الحاجة لذلك بعد إجراء الفحص الطبي.
كما توجد تحاليل استكمالية بعد العملية الجراحية.


العمليات الجراحية
تقدم المؤسسة خدمة العمليات الجراحية لمن أثبتت فحوصاتهن الإصابة بسرطان الثدي. وللتعرف على خيارات العلاج الجراحي يمكن الاطلاع على كتيب العلاج الجراحي.
البديل الصناعي (الثدي التعويضي)
البديل الصناعي للثدي هو عبارة عن جزء خارجي يشبه الثدي يوضع داخل حمالة الصدر ليعطي المظهر الخارجي للثديين. فبعد جراحة واستئصال سرطان الثدي تشعر بعض السيدات بأنهن قد فقدن صورة الثدي الطبيعية مما يشعرهن بالحرج والخجل من الظهور أمام الآخرين، لذلك يعمل هذا البديل على تحسين المظهر الخارجي للثدي.
ولهذا تقدم المؤسسة بديل صناعي مع حمالة صدر للسيدات اللاتي أجرين جراحة لاستئصال الثدي، وتوفر البديل الصناعي في نوعين:
1- بديل من القماش خفيف الوزن، عملي، طويل العمر وصناعة محلية.
2- بديل من السيليكون.

وكلا النوعين يحتاج إلى حمالة صدر وهي صناعة محلية أيضًا. ويتم تحديد نوع البديل حسب تقييم الحالة.
وطبقًا للاستبيان الذي طرحته المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي لقياس مدى ارتياح السيدات للبديل الصناعي، أكدت 81% من السيدات أنهن قد شعرن بتحسن نفسيًا كبيرًا بعد ارتدائهن للبديل الصناعي، وأن الكثير منهن قد عاد للعمل والحياة الاجتماعية خارج المنزل من جديد.
تقوم المؤسسة بدعم البديل الصناعي وحمالة الثدي طبقًا لتقييم المؤسسة.


الشعر المستعار (الباروكة)
بعض طرق العلاج الكيميائي تؤدي إلى سقوط الشعر. تلك الفترة تكون مؤلمة للعديد من السيدات، وبعض السيدات قالت أن سقوط الشعر مزعج للغاية بنفس قدر استئصال الثدي. ولكن يجب أن تعرف كل سيدة مريضة بسرطان الثدي أن فقدان الشعر مؤقت، ومع ذلك تستطيع أي سيدة في تلك الفترة الاستفادة من استعمال الشعر المستعار وعمل التسريحات الأنيقة للشعر. لذلك تقدم المؤسسة الشعر المستعار لمن ترغب في ذلك. وبعض السيدات يفضلن ارتداء أغطية الرأس في المنزل أو خارج المنزل بدلاً من استخدام الشعر المستعار، حيث أن ربطات الحجاب الأنيقة مشهورة جدًا بين السيدات في مصر وجميع المحلات التجارية مليئة بإكسسوارات الحجاب الجذابة.

يمكنك الاتصال بالمؤسسة للاستفادة من خدمة الشعر المستعار.
الدعم النفسي
تقوم المؤسسة بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للسيدات اللاتي يعانين من آثار المرض. ويقوم البرنامج بتقديم الدعم الفردي للسيدات اللاتي يحتجن لذلك بواسطة استشاري مدرب.

كما تتوافر خدمة الدعم الجماعي وذلك بإتاحة الفرصة للسيدات للتحدث إلى بعضهن البعض ممن خضن تلك الرحلة في التشخيص، العلاج والشفاء من المرض.

خدمات الدعم النفسي :
1. تدريبات الحياة
يعمل تدريب الحياة على إعادة بناء وتحسين نفسية المريضة، التي تنظم مرتين خلال الشهر مجاناً لمريضات ومتعافيات سرطان الثدي. فالإصابة
بسرطان الثدي تؤثر على المريضة بشكل كبير، ليست هي فقط وولكن أيضاً في المحيطين بها في المنزل أو في العمل..
2- اليوجا بالضحك
اليوجا بالضحك تعمل على تحسين الحالة الصحية والنفسية للإنسان فيصبح أكثر تفاؤلاً وقادر على مواجهة المشاكل التي يمر بها. ومن الناحية الصحية يساعد الضحك على تقوية جهاز المناعة والجهاز التنفسي وينشط هرمون الأندروفين المسؤول عن السعادة ويقلل من هرمون الكورتيزل المسبب للضغوط النفسية والقلق. و بالنسبة لمرضى السرطان ،فاليوجا تساعد في تغيير الحالة النفسية للمريض من التوتر والخوف إلى الراحة النفسية والشعور بالفرح مما يمنع فرص تقدم المرض.

وتدعو المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي كل سيدة مصابة تود الإنضمام في هذه الأنشطة أن تبادر بالإتصال على 19417 وتسجل إسمها.

والجدير بالذكر أن جميع خدمات الدعم النفسي سرية للغاية وتدار علي يد مستشارين مدربين. إنها فرصة جيدة للسيدات لمشاركة مخاوفهن وتطلعاتهن لحياة إيجابية أفضل بعد تشخيص المرض

.


علاج الليمفاديما (تورم الذراع)
الليمفيديما هي عبارة عن تورم الذراع واليد، والذي تصاب به بعض السيدات بعد العلاج من سرطان الثدي. تقدم المؤسسة علاج الليمفيديما من خلال شرابات ضاغطة ومتابعة مستمرة في مقر المؤسسة إلى جانب تحوبل الحالات الحرجة إلى إحدى مراكز العلاج الطبيعي المتخصصة في هذا المجال والمتعاقد معها.

كما تعقد المؤسسة ورش عمل للتوعية، والوقاية وعلاج الليمفيديما للسيدات من مختلف المستويات الاجتماعية، حيث تهدف المؤسسة من ذلك تعريف وتعليم السيدات كيفية معالجة مخاطر الليمفيديما، ومناقشتهن حول الحلول المقترحة والممكنة لذلك مع قريناتهن بالمجموعة، ويقدم العاملون بالمؤسسة النصيحة الطبية لهم، كما تتضمن هذه الورش بعض التدريبات والنصائح الغذائية للسيدات.

وبعد ورشة العمل لتقديم العلاج المناسب يتم فحص السيدات مباشرة إذا كن يعانين من الليمفيديما، إلى جانب تحويلهن إلى وحدة الخدمات
النفسية إذا لزم الأمر.
إنها تجربة ممتعة للعديد من المشاركات، وقد تلقت المؤسسة العديد من ردود الفعل الإيجابية لها، فقد استفادت الكثير من السيدات ووجدن أن أذرعهن قد بدأت في التخلص من آثار الليمفيديما لديهن وتحسنت بعد تلك الجلسات.

تعقد الجلسات شهريًا وبالحجز. ولأن العدد محدود حيث تضم الجلسة 12 سيدة فقط، فيرجى الاتصال بالمؤسسة هاتفيًا للحجز.

انظر إلى كتيب المؤسسة للتوضيح. 

تمرينات ما بعد الجراحة

1- تمرينات الوقاية والعلاج من الليمفاديما
بعد جراحة استئصال سرطان الثدي، تشعر بعض السيدات بصعوبة في تحريك ذراعهن، لذلك تقوم المؤسسة بعقد جلسات توجه خلالها المؤسسة السيدات لإجراء تدريبات بدنية لتحسين مستوى حركة الذراع والكتف، وتعقد المؤسسة تلك التدريبات بعد اختيار السيدات بعناية طبقًا لمرحلة العلاج والحالة الصحية، وتركز تلك التدريبات على تجنب الليمفيديما وتقليل خطورة الإصابة بها.

2- تمارين تشي كونج
كما تقدم المؤسسة تمارين تشي كونج اسبوعيًا بحديقة الأندلس وهي مجموعة من الحركات الرشيقة التي تقوم بمزاولتها السيدة أثناء الشهيق والزفير وذلك لرفع وتنشيط مستوى الطاقة عبر أجزاء الجسم. وهي تمارين يمارسها حوالي 200 مليون شخص حول العالم، وخاصة كبار السن خاصة في الصين، كما تشير الإحصائيات والدراسات العلمية أن تمرينات التشي كونج تزيد من مناعة الجسم ضد السرطان بشكل عام، كما أن لها دور فعال في إتاحة قدر من الهدوء والسكينة وتخفيف الضغوط الواقعة على الجسم.

انظر إلى كتيب المؤسسة لتوضيح هذه التمارين. وإذا كنت تعانين من تورم الذراع، يرجى الاتصال بالمؤسسة لمعرفة مواعيد فصول تدريبات علاج الليمفيديما.

محاضرات تعليمية متخصصة
تقدم المؤسسة مجموعة من المحاضرات التعليمية ومنها:
  1. صحة الثدى وتعليم الفحص الذاتي للثدى.
  2. العلاقة الزوجية بعد الإصابة بسرطان الثدى.
  3. التغذية الصحية والتغذية بعد الإصابة بسرطان الثدى.
حملات الفحص والإكتشاف المبكر
يقوم فريق المؤسسة بتنفيذ برنامج لفحص الثدي يتضمن جمع البيانات، والفحص الطبي للثدي، وعمل أشعة مجانية للثدي (الماموجرام)، وتعليم كيفية الفحص الذاتي للثدي وتحويل المريضة إلى الطبيب للمتابعة.

تقوم المؤسسة بعمل هذا الفحص بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية، والنوادي، والمعاهد العلمية، والمنظمات المهنية والخاصة، بالإضافة للمؤسسات الحكومية.

إذا كنت تنتمي لأحد المنظمات داخل القاهرة وترغب في تقديم برنامج لفحص الثدي للعملاء، أعضاء المنظمة، الموظفين أو المجتمع الذي تخدمه، برجاء
الاتصال بالمؤسسة وتذكر أن المساهمة المالية مطلوبة لأي برنامج للفحص وتتحدد وفقًا لطبيعة المنظمة.
الأنشطة والفعاليات المجتمعية
تعقد المؤسسة مجموعة من الفعاليات الجماهيرية والمجتمعية لجذب انتباه المجتمع نحو مرض سرطان الثدي ورفع الوعي بأهمية الحفاظ على صحة الثدي.
التدريب
يعتبر تدريب العاملين في مجال الصحة جزء ضروري من عملية الكشف المبكر، فبدون التوعية والمعرفة الصحية الكاملة بين العاملين بالكادر الطبي يصبح الربط بين الفحص المبكر والتشخيص المبكر غير كامل. وقد قامت المؤسسة بتدريب الأطباء، والممرضات، والكوادر غير الطبية كذلك في العديد من المؤسسات الطبية.
أبحاث ودراسات
تقوم المؤسسة بإجراء الابحاث والدراسات ذات الصلة بسرطان الثدي سواء من النواحي النفسية والاجتماعية أو الناحية الطبية وذلك إما من خلال الاشتراك مع هيئات ومؤسسات بحثية وجامعات محلية ودوليه متخصصة.
مشروع المركز الطبي الخيري لصحة الثدي
سوف يشيد المركز بمدينة 6 أكتوبر وفقا لأحدث معايير الرعاية الطبية
العالمية لتقديم خدمات شاملة لمرضى سرطان الثدي بالإضافة إلى أنشطة التوعية عن المرض
والاكتشاف المبكر وطرق العلاج وكل ما يلزم المرضى من أحدث وسائل التشخيص والعلاج في مكان واحد.