إختر السنة  
ندوة توعية بسرطان الثدي بكلية الإعلام جامعة القاهرة
السبت ٢٤ نوفمبر ٢٠١٦
نظم مركز بحوث ودراسات المرأة والإعلام بكلية الإعلام بجامعة القاهرة بالتعاون مع المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، محاضرة توعية عن سرطان الثدي في مصر وعن دور الإعلام في نشر التوعية عن سرطان الثدي وتغير مفاهيم المجتمع عن السرطان وتشجيع كل سيدة لكي تقوم بالفحوصات اللازمة والكشف الدوري علي صحة الثدي.

بدأ المحاضرة دكتور محمد شعلان رئيس المؤسسة المصرية بالتنويه علي أهمية الدور الذي تلعبه التوعية في مكافحة أي مرض كان، وذكر على ذلك مثال أن مصر تمتلك مثل الإمكانيات والتقدم العلمي الذي تملكه الولايات المتحدة الأمريكية ومع ذلك نسبة الإصابة في مصر أعلى بكثير وذلك يرجع إلى الفرق بين الدولتين في التوعية بسرطان الثدي حيث كلما زادت التوعية بمرض السرطان وزاد إدراك الناس لمدى أهمية الكشف المبكر والفحص الدوري في العلاج والمقاومة من المرض، قلت نسبة الإصابة والموت بسبب هذا المرض.
تحدث أيضا عن أهمية الدور الذي يلعبه الإعلام في نشر الوعي بهذه القضية وضرورة الاهتمام بها وكيف كان للمؤسسة دور كبير في طرح هذه القضية من خلال برنامج ربات البيوت وقنوات التليفزيون منذ 12 عام.
عرضت المؤسسة فيلم الكرتون بعنوان "الطريق الوردي" للتوعية بسرطان وأغنية "لسة جميلة" للتوعية بأهمية مساندة مريضة #سرطان_ثدي.

أشادت الدكتورة هبه السمري رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون ومدير مركز بحوث ودراسات المرأة والإعلام بكلية الإعلام، بأن تقدم إي دولة يأتي على عاتق الإعلام والدور الذي يلعبه في زيادة مفاهيم الناس وتوعيتهم بأهم القضايا التي تخصهم وأن على طلاب كلية الأعلام تناول هذه القضايا بشكل بسيط حتى تستطيع جميع فئات الشعب من فهمها وإدراك أهميتها.

وتناولت دكتورة إحسان يحيي، مدرس بكلية التمريض جامعة القاهرة علي أهمية الدعم النفسي للمريض وأن مرض مثل مرض السرطان يكون السبب الرئيسي في الشفاء منه هو الصحة النفسية السليمة له والدعم من الآخرين، وأن من العوامل الخطيرة التي تزيد نسبة الإصابة بمرض السرطان هو تناول الأطعمة الجاهزة التي تؤدي إلي مشاكل خطيرة من ضمنها رفع نسبة الإصابة بمرض السرطان، وأن الوقاية من أي مرض تبدأ من تغير أسلوب الحياة إلي الأفضل وتناول الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

واختتمت الدكتورة منى مجدي نائب مدير مركز بحوث ودراسات المرأة والإعلام وأستاذ مساعد بكلية الإعلام المحاضرة بعرض أحد مشروعات التخرج للطلاب التي تناولت قصة أحد الناجيات من سرطان الثدي ومدي تأثير التوعية والدعم النفسي على مشوار علاجها من المرض والذي تم تحت إشراف المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي.

وفى النهاية سلمت الدكتورة هبه السمري مدير مركز بحوث ودراسات المرأة والإعلام بكلية الإعلام الدكتور محمد شعلان والدكتورة إحسان يحيي شهادات تقدير وفخر من المركز علي مشاركتهم في هذه المحاضرة وعلى دورهم الفعال في مكافحة سرطان الثدي في مصر وقالت أنه سيتم التعاون مع المؤسسة المصرية لتفعيل دور الإعلام لزيادة التوعية بمرض سرطان الثدي ورفع الصمت والخوف من مرض السرطان.
ودعت غادة مصطفى مدير الاعلام والعلاقات الخارجية بالمؤسسة الطلبة لحضور احتفالية أول مسابقة إعلامية عن مكافحة سرطان الثدي في الشرق الأوسط يوم 11 مارس 2017 واتفقت مع دكتورة منى أنه سيتاح مشاركة الطلبة غي المسابقة بشكل شرفي وذلك للاستفادة من خبرة السادة الاعلاميين في مواقعهم المختلفة.


  المزيد من الأخبار لعام ٢٠١٨
اليوم العالمي للسرطان 2018 ...
قافلة مصلحة الشهر العقاري ...
محاضرة توعية-  شركة مصر لتأمينات الحياة بمحاف ...
محاضرة توعية- شركة مصر لتأمينات الحياة بمحافظة ال ...
قافلة طبية - مؤسسة أضواء المستقبل للتنمية بالقليوب ...
قافلة طبية بالعمرانية ...
الكلية الكندية الدولية CIC - يوم التوعية بصحة الثد ...
محاضرة توعية بصحة الثدي - بنك الإمارت دبي الوطني م ...
اليوجا بالضحك - الدعم النفسي لمحاربات سرطان الثدي ...
الكشف عن أورام الثدي لموظفات وزراة الاستثمار والتع ...
مسابقة العجل الثابت بالمعادي CSA احتفالا بيوم المر ...
محاضرة توعية- شركة كارجيل ...
مولد الأكيل 2018 ...
قافلة طبية - المؤسسة الثقافية العمالية ...
قافلة طبية - قرية طفنيس، مركز اسنا - محافظة الأقصر ...
مؤتمر أسرة CSTA التابعة للأنشطة الطلابية بكلية صيد ...
قافلة طبية - قرية الغريرة، مركز اسنا - محافظة الأق ...
احتفالية شهر المرأة (اليوم العالمي للمرأة - يوم ال ...
قافلة طبية - قرية شندورة بالسويس ...
قافلة طبية - هيئة الرقابة المالية ...
اختفالية شركة أفون باليوم العالمي للمرأة ...