إختر السنة  
ندوة " كَمِّل الإيقاع " برعاية وزير الشباب والرياضة للإحتفال باليوم العالمي للسرطان
السبت ٠٤ فبراير ٢٠١٦
تحت رعاية السيد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة نظمت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي ندوة إحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان بنادي الصيد. كانت الندوة بقيادة الأستاذ أحمد صلاح وكيل وزارة مديرية الشباب والرياضة بالجيزة واللواء إسماعيل الفار وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وبإشراف من الدكتورة أمل فهمي معاون مدير الإدارة العامة للرياضة.
إفتتحت الدكتورة ماجدة الأمير مدير عام الإدارة العامة لتكافؤ الفرص بالإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير الندوة بكلمتها عن الدور التي تلعبه الوزارة لتكثيف جهودها في توعية موظفيها صحياً، كما شكر السيد عماد طه مدير الإدارة العامة لمديرية الرياضة الذي المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي على دورها في تنظيم الندوات والمحاضرات التي تستهدف المحافظة على صحة الفتيات والسيدات عن طريق توعيتهن بمرض سرطان الثدي.
وصرحت الأستاذة غادة مصطفى مدير إدارة الإعلام والعلاقات الخارجية بالمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان أن هذا اليوم جاء للإحتفال باليوم العالمي للسرطان وفي إطار توحيد الجهود الأهلية والحكومية لرفع وعي المجتمع بمرض سرطان الثدي وطرق الاكتشاف المبكر. كما عرضت برامج وخدمات المؤسسة على المستوى الجماهيري وعلى خدمات العلاج والتأهيل لمرضى سرطان الثدي.
وفي الجلسة الأولى من الندوة تحدث الدكتور طارق أبو النصرإستشاري جراحة الأورام عن ماهية السرطان مؤكداً أن الاصابة بالسرطان حتى الآن ليس له سبباً محدداً، ولكن تتعدد العوامل التي تزيد من إحتمالية الإصابة كالتدخين أو تناول الكحوليات. ونصح أبو النصر بضرورة التوجه للطبيب إذا تمت ملاحظة أعراض غير طبيعية استمرت لفترة طويلة كالتعب والإرهاق أو النقص الغير معلوم للجسم . وفي الجزء الثاني من الحديث تحدث الدكتور طارق أبو النصر عن سرطان الثدي والعوامل المسببة التي يمكن تجنبها كإتباع أنظمة غذائية سليمة وأوصى بضرورة أداء الفحص الذاتي للثدي كل شهر .بالإضافة لضرورة الكشف بأشعة الماموجرام والكشف الطبي وذلك للدور التي تلعبه طرق الكشف المبكر في اكتشاف أي تغير في الثدي مبكراً.
وعن دور التغذية في الوقاية من السرطان تحدث الأستاذ الدكتور عمرو عبدالمنعم – أستاذ التخدير والتغذية العلاجية بكلية طب القصر العيني، جامعة القاهرة.حيث أكد على وجود علاقة بين زيادة الوزن والإصابة بالسرطان ذاكراً توصيات منظمة الصحة العالمية ومنها أن اللحوم المصنعة تعد من المجموعة الأولى التي تسبب الإصابة بالسرطان بينما اللحوم الحمراء تعد نسبتها في الاصابة قليلة جداً وتأتي في المجموعة الثانية ولذلك من المهم تناول 300 جرام فقط من اللحوم الحمراء في الأسبوع. ضرورة بالاعتماد بشكل أساسي على الخضراوات والفاكهة. وللسيدات اللواتي لهن تاريخ عائلي مع سرطان الثدي نصحهن بتناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د.
وتحدثت الأستاذة لمياء محمد بهائي أخصائي تدريب الحياة عن الضغوط النفسية وكيفية السيطرة عليها وعن القلق وتأثيره على حياتنا. وأكدت على أن هناك علاقة غير مباشرة بين القلق والإصابة بالسرطان، حيث قالت أن القلق سبب في الاصابة بأمراض مثل السكر والأزمات الصدرية وأمراض الجلد والإضطرابات المعوية والصداع والاكتئاب والأمراض الرئوية والقلبية. ووضعت الأستاذة لمياء خطة يلزم اتباعها وهي الاعتماد على الوعي بالمشكلات والحفاظ على التوازن والتحكم وذلك من خلال الراحة والتنفس العميق والتأمل ونصحت بضرورة إدارة الوقت ووضع الأهداف وتحديدها بالإضافة لإتباع أنظمة أكل سليمة وممارسة الرياضة.
وفي نهاية اليوم قامت حنان ظاظا وهي أحدى الناجيات من مرض سرطان الثدي بالتحدث عن تجربتها مع المرض وقدرتها في التغلب على العلاج الكيميائي وآثاره. كما أشادت بدور المؤسسة في الخدمات التي قدمتها لها كالبديل الصناعي والباروكة أثناء العلاج. وأكدت حنان أنها لن تخجل أبداً في أن تتحدث عن مرضها ونصحت الحضور بعدم الخوف من عمل الفحوصات اللازمة للإكتشاف المبكر عن سرطان الثدي.
وقامت المؤسسة بتوزيع كوبونات مخفضة بأشعة الماموجرام على الثدي.
كما حصل الحاضرين على قياس للوزن والضغط مجاني من جانب صيدليات الفؤاد، بالإضافة إلى بعض الهدايا الرمزية الأخرى.


  المزيد من الأخبار لعام ٢٠١٧
قافلة طبية مع جمعية بلال الخيرية بشبرا الخيمة ...
تكريم غادة صلاح مدير مركز صحة المرأة من موقع إحكي ...
قافلة طبية لهيئة تشغيل مترو الأنفاق ...
إحتفالية الجمعية المصرية لشباب الأعمال بالمرأة ...
زيارة الدكتورة حنان طاهر رئيسة نادى الإمارات مقر ا ...
حفل إطلاق مباردة دوس في الخير ...
قافلة طبية للموظفات بشركة مصر لتأمينات الحياة ...
قافلة طبية بالتعاون مع جمعية صناع مستقبل وطن ...
قافلة طبية للموظفات بالشركة القابضة للصناعات الغذا ...
يوم رياضى للمحاربات مع نادي Lavida ...
قافلة طبية للموظفات في الجهاز المركزي للتنظيم والإ ...
إحتفالية عيد الحب ...
مؤتمر اليوم العالمي لمرضى السرطان ...
حدث رياضي للإحتفال باليوم العالمي لمرضى السرطان ...
قافلة طبية للموظفات بمدرسة التربية الحديثة ...
تكريم ناجيات سرطان الثدي في عيد الأم بمعرض القاهرة ...
جلسة مشاهدة لفيلم تحت عنوان "سر الحياة...قانو ...
إحتفالية فكر بالوردي ...
رحلة عيد الأم بقرية الريف العربي ...
قافلة طبية بالتعاون مع الأتحاد العام لنقابات عمال ...
قافلة طبية بالتعاون مع الهيئة المصرية لمترو الأنفا ...
قافلة طبية بالتعاون مع الشركة العامة للإنشاءات (رو ...
افلة طبية وتوعوية لأكثر من 70 سيدة بمنطقة المعصرة ...
قافلة طبية وتوعوية للسيدات بمنطقة القناطر الخيرية. ...