إختر السنة  
صحتك سعادتك مع خبيرة التغذية سالي فؤاد للحماية من سرطان الثدي
السبت ٠٤ نوفمبر ٢٠١٥
من المتعارف لدى عدد كبير من السيدات أن تناول أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية يسبب أمراض عديدة ومختلفة منها أمراض القلب والسكري وأمراض العظام. ولكن عدد قليل منهن على دراية بأن السمنة والوزن الزائد من الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الثدي.
ويصرح الأستاذ الدكتور محمد شعلان،رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي وأستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي بأن تراكم الدهون في الجسم وخاصة في أنسجة الثدي يعمل على إفراز الهرمونات (الإستروجين والبروجسترون) التي تساهم في نمو وإنقسام الخلايا بشكل أسرع مما يؤدي للإصابة بسرطان الثدي، ومن هنا وجدت المؤسسة أن من الضروري توعية الفتيات والسيدات بأهمية الإهتمام بصحتهن عن طريق إتباع نظم غذائية صحية.
ولذلك تعاونت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي مع خبيرة التغذية سالي فؤاد لتقديم وصفات صحية للمتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي في حملة ستستمر لمدة لشهرين تحت إسم " صحتك .. سعادتك ". وذلك لإهتمام المؤسسة بتوعية السيدات والفتيات بضرورة إتباع نظام غذائي صحي وسليم. فتعتمد الوصفات على الخضروات والفاكهة والمواد الطبيعية بشكل أكبر عن المواد المصنعة والمعلبة .
وتصرح سالي فؤاد قائلة أن 80% من أمراض العصر سببها الرئيسي هو سوء التغذية ولذلك من الضروري اتباع النصائح التالية وهي تناول الخمس حصص الغذائية الرئيسية يومياً وهي (3 حبات خضار وثمرتين فاكهة ) وذلك لإحتواء الخضروات والفاكهة على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الإصابة بالسرطان وعلى فيتامين سي المفيد لصحة الجسم. وشرب المياه بكمية كبيرة يومياً لأنها تساعد على تشغيل أجهزة الجسم بكفاءة.
كما تضيف سالي بضرورة الإبتعاد قدر الإمكان عن اللحوم الحمراء والإعتماد أكثر على الأسماك والإبتعاد عن الدقيق الأبيض والسكرالأبيض قدر الإمكان وإستبدالهما بالقمح والعسل الأبيض،وإستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت الحار، زيت الدرة، زيت عباد الشمس وتناول المكسرات النية مثل عين الجمل واللوز وضرورة تناول الشاي الأخضر بإستمرار مع عصر الليمون عليه.
وتؤكد سالي أنه لا يجب أن ننسى أهمية ممارسة الرياضة مما لها أثر على زيادة لياقة الجسم و تحسين الحالة المزاجية لإن الرياضة تساهم في إفراز هرمون السعادة والذي له دور في تقوية المناعة وحمايتها من الإصابة بالأمراض وخاصة السرطان.
وفي النهاية يقول الدكتور محمد شعلان أن الكثير من الناس يعتقدون أن تناول غذاء صحي أمر مكلف إلا أن إتباع نظام غذائي صحي ليس مكلفاُ فعلى سبيل المثال بإمكاننا إستبدال اللحوم الحمراء والتي تعتبر الأكثر تكلفة في الوجبة مادياً وصحياً ببدائل صحية أخرى. ويؤكد شعلان أن المرأة في إمكانها أن تقرر لنفسها مسار صحتها. فهي التي بيدها أن تقي نفسها من الإصابة بسرطان الثدي من خلال النظر بتمعن في نظامها الغذائي

  المزيد من الأخبار لعام ٢٠١٧
قافلة طبية مع جمعية بلال الخيرية بشبرا الخيمة ...
تكريم غادة صلاح مدير مركز صحة المرأة من موقع إحكي ...
قافلة طبية لهيئة تشغيل مترو الأنفاق ...
إحتفالية الجمعية المصرية لشباب الأعمال بالمرأة ...
زيارة الدكتورة حنان طاهر رئيسة نادى الإمارات مقر ا ...
حفل إطلاق مباردة دوس في الخير ...
قافلة طبية للموظفات بشركة مصر لتأمينات الحياة ...
قافلة طبية بالتعاون مع جمعية صناع مستقبل وطن ...
قافلة طبية للموظفات بالشركة القابضة للصناعات الغذا ...
يوم رياضى للمحاربات مع نادي Lavida ...
قافلة طبية للموظفات في الجهاز المركزي للتنظيم والإ ...
إحتفالية عيد الحب ...
مؤتمر اليوم العالمي لمرضى السرطان ...
حدث رياضي للإحتفال باليوم العالمي لمرضى السرطان ...
قافلة طبية للموظفات بمدرسة التربية الحديثة ...
تكريم ناجيات سرطان الثدي في عيد الأم بمعرض القاهرة ...